حكم رؤية هلال رمضان بلد اخر. الهلال هو الدلالة على بداية الشهر الهجري ويكون فيها شكل القمر هلالا و تختلف رؤية هلال شهر رمضان من بلد إلى بلد آخر فمن الناس لا يستطيعوا رؤيته بحيث أن هناك أشخاص في مناطق أخرى يتمكنوا من رؤيته وتحديد اليوم الأو ل من. إذا رؤي الهلال في بلد ولم ير في آخر كنت مارا بمنطقة حدودية وكانت تفصل بين مركزي نقطتي الحدود 500 متر فقط كان أعوان أحد المراكز مفطرا وكان أعوان المركز المقابل صائما في رمضانسألت هل هذا معقول فقيل لي اختلاف مطالع فلم.

بن عثيمين سؤال رقم 004 1 ما الحكم في اختلاف المطالع بين البلدان سواء في الصوم أو الفطر Youtube
بن عثيمين سؤال رقم 004 1 ما الحكم في اختلاف المطالع بين البلدان سواء في الصوم أو الفطر Youtube from www.youtube.com

ظاهره يدل على أن لكل أهل بلد رؤيتهم ولا تكفي رؤية أهل بلد لأهل بلد آخر. إذا رؤي الهلال في بلد ولم ير في آخر كنت مارا بمنطقة حدودية وكانت تفصل بين مركزي نقطتي الحدود 500 متر فقط كان أعوان أحد المراكز مفطرا وكان أعوان المركز المقابل صائما في رمضانسألت هل هذا معقول فقيل لي اختلاف مطالع فلم. إذا أعلنت دار الإفتاء في بلد إسلامي عدم ثبوت رؤية هلال رمضان في هذا البلد بينما الرؤية قد ثبتت في بلد إسلامي مجاور فما الحكم إذا صام البعض من الناس في البلد التي لم تثبت فيه.

إذا رؤي الهلال في بلد ولم ير في آخر كنت مارا بمنطقة حدودية وكانت تفصل بين مركزي نقطتي الحدود 500 متر فقط كان أعوان أحد المراكز مفطرا وكان أعوان المركز المقابل صائما في رمضانسألت هل هذا معقول فقيل لي اختلاف مطالع فلم.

الهلال هو الدلالة على بداية الشهر الهجري ويكون فيها شكل القمر هلالا و تختلف رؤية هلال شهر رمضان من بلد إلى بلد آخر فمن الناس لا يستطيعوا رؤيته بحيث أن هناك أشخاص في مناطق أخرى يتمكنوا من رؤيته وتحديد اليوم الأو ل من. الهلال هو الدلالة على بداية الشهر الهجري ويكون فيها شكل القمر هلالا و تختلف رؤية هلال شهر رمضان من بلد إلى بلد آخر فمن الناس لا يستطيعوا رؤيته بحيث أن هناك أشخاص في مناطق أخرى يتمكنوا من رؤيته وتحديد اليوم الأو ل من. إذا أعلنت دار الإفتاء في بلد إسلامي عدم ثبوت رؤية هلال رمضان في هذا البلد بينما الرؤية قد ثبتت في بلد إسلامي مجاور فما الحكم إذا صام البعض من الناس في البلد التي لم تثبت فيه. باب الدليل على أن الواجب على أهل كل بلدة صيام رمضان لرؤيتهم لا رؤية غيرهم.